شرح مبسط للدورة الاساسية للتكييف والتبريد

2:07 AM




يستخدم غاز الفريون كوسيط او كوسيلة لاجراء عملية التكييف والتبريد .. والصورة التالية توضح كيفية اجراء عملية التكييف والتبريد ككل يليها شرح مبسط لكل عملية ..


دورة تكييف وتبريد


اولا ،، الكباس او Compressor :

ويتم اليه شحن غاز الفريون من الاسطوانات ويقوم بضغط غاز الفريون حتى يخرج منه بضغط عالى ودرجة حرارة مرتفعة تصل حتى 50 درجة مئوية ..


ثانيا ،، المكثف او ما يطلق عليه Condenser or Heat exchanging pipes:
انابيب التبادل الحراري
وهو مكون من مواسير من مادة النحاس يحيطها زعانف من معدن الالومنيوم ويسمى Copper Tubes Aluminum Fins  ويمر غاز الفريون من خلالها بدرجة حرارته العالية وكذلك يمر من خلاله الهواء فيتم نقل درجة الحرارة بين الهواء والفريون فيتم تسخين الهواء ورفع درجة حرارته ويتم توزيعه في الزعانف او Fins  ويتم طرد الهواء الساخن الى الخارج مما يعمل على تقليل درجة حرارة غاز الفريون القائم بعملية التكييف والتبريد ومن ثم يخرج غاز الفريون في صورة سائلة ..


ثالثا ،، صمام التمدد او Expansion Valve

يمر من خلال هذا الصمام سائل الفريون ويخرج منه على هيئة رذاذ يكون ناتج عن عملية الخنق التى تكون ذات حرارة منخفضة وكذلك ضغط منخفض ..



رابعا: المبخر أو Evaporator:
المبخر

والمبخر يكون عبارة عن مواسير من معدن النحاس ويكون حولها زعانف من الالومنيوم مثلما ذكرنا في تكوين المكثف .. ويمر الفريون في تلك المواسير النحاسية التى تكون درجة حرارتها منخفضة وكذلك يمر عليها الهواء المراد اجراء تكييف وتبريد له والذي قد تم سحبه من هواء الغرفة المراد تكييفها ،، بحيث يمر الهواء على مواسير الفريون المبردة ويتم توزيعه على الزعانف ، مما يعمل على زيادة مساحة سطح انتقال الحرارة ما بين مواسير الفريون والهواء .. 
وفي اخر خطوة من دروة التكييف والتبريد يتم دفع الهواء من خلال "المروحة" الى الغرفة المراد تكييفها وتبريدها .. وفي الاخير يدخل الفريون مرة اخرى على الكباس بعد ان تحول من الصورة السائلة الى الصورة الغازية حتى لا يعطل الكباس وتستمر الدورة هكذا ..

شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا