تأسيس التكييف السبليت

1:07 AM





يتميز تاسيس التكييف المنفصل او الـ Split بانه سهل التركيب مقارنة بالتكييفات الاخرى .. فهو يتكون من وحدتين منفصلتين "خارجية وداخلية" ولهذا اطلق عليه تكييف منفصل ،، احد تلك القطعتين او الوحدتين يركب بداخل الغرفة والاخرى تؤسس بالخارج ،ودورة عملية التكييف والتبريد ثابتة تماما ولا تتغير ..

 في الصورة التالية يمكنك ملاحظة كيفية اجراء عملية التكييف والتبريد من خلال التكييف المنفصل ..

التكييف المنفصل



تأسيس تكييف منفصل "الوحدة الداخلية":

يطلق عليها Indoor unit وهى تتكون من المبخر evaporator ومن المروحة والفلتر الخاص بالعمل على تنقية هواء الغرفة الداخل اليها من التكييف ،كذلك تتكون الوحدة الداخلية من "صمام التمدد" ،ويطلق عليها ايضا وحدة التبخير. 


      

تأسيس تكييف سبليت





تأسيس تكييف منفصل " الوحدة الخارجية":

ويطلق عليها اسم "Outdoor unit”  وهى تتكون من المكثف Condenser والمروحة  وهى وحدة التكثيف .. Condensing Unit 
والكباس Compressor


اتصال الوحدتين

يتم التوصيل فيما بين الوحدتين "الخارجية والداخلية" من خلال مواسير الفريون ،وتكون المسافة فيما بينهم حوالى 25 متر ،ولهذا تتميز هذه الوحدات بانها قليلة اصدار الضوضاء بالمقارنة بالتكييف الشباك الذي يحدث الضوضاء بسبب قرب الكباس من الحجرة المكيفة ،على العكس في التكييف المنفصل .. 
وتمتاز تلك الوحدات ايضا بانها تعمل من خلال التحكم عن بعد بحيث يمكن للمشكل بمنتهى السهولة تشغيله والتحكم في درجة الحرارة والسرعة الخاصة بالمروحة وكذلك القيام بضبط التوقيت الملائم للاغلاق والفتح ..
وبعض الشركات تعمل الان على تزويد مساحة التبادل الحرارى داخل المبخر عن طريق زيادة عدد مواسير غاز الفريون المصنوعة من النحاس الى عدد 15 صف من المواسير النحاسية مما يؤدى الى زيادة مساحة التبادل الحرارى للهواء المجرى له تكييف وتبريد ..



فلاتر التكييف المنفصل 

وبخصوص فلاتر التكييف السبليت او المنفصل فيوجد منها نوعين اساسيين فقط وهما ،،

فلتر تنقية الهواء:

وهذا الفلتر يتم تأسيسه على مخرج الهواء الذاهب الى الحجرة المراد اجراء تكييف وتبريد لها .. حيث يعمل هذا النوع من الفلاتر على صد الاتربة الصغيرة وامتصاصها كى لا تنتقل الى الغرفة المكيفة ..

فلتر الفريون:

وهذا النوع الثانى من الفلاتر هو عبارة عن ماسورة صغيرة الحجم تحتوى على مصفاة عند مخرجها ومدخلها وتعمل على تنقية غاز الفريون المستخدم في التكييف والتبريد من اى شوائب او رواسب موجودة به تعمل على انسداد الدائرة ،ويوجد بين المصفاتين شيئا يسمى "سلكة جيل" حيث انها تعمل على امتصاص الرطوبة والماء ان وجدا في الفريون ..

وهناك بعض شركات التكييف التى تقوم بوضع فلترا ثالثا ولكنه يعتبر غير اساسيا وهو خاص بتنقية الهواء المكيف من اى روائح كريهة ،ويتم تنظيف هذا الفلتر كل 6 شهور مرة واحدة ،ويتم وضعه في اشعة الشمس لمدة 6 ساعات متواصلة وذلك لتحسين كفاءة عمله من خلال جهاز التكييف ..


شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا