انواع التكييف المركزي

3:48 AM
التكييف المركزي


اولا: التكييف المركزى من نوع (دي اكس) او التكييف والتبريد عن طريق الغاز:
هذا النظام هو المنتشر في اغلب الاماكن المكيفة وهو ينقسم الى ثلاثة انواع ..
- الويندو: وهو النظام الاقدم والمنتشر ايضا بشكل واسع وهو على هيئة مستطيلة ويتم وضعه بداخل فتحة في جدار المكان و تكون واجهته داخل المبنى والكمبرسير الذي يكون داخل الوحدة خارج المبنى المكيف ..
- السبليت: وهو النظام المنتشر في تلك الاونة وتكون وحدة التكييف والتبريد الخاصة به تكون بداخل المبنى والكمبريسر يكون بخارج المبنى ويتم توصيلها مع الكمبريسر من خلال انابيب "الريفريكشن بايب" كى يكتمل عمله التكييف والتبريد بسمك 75 ملم في اغلب الاحيان و مسافة لا تزيد عن 32 متر في افضل الظروف وهذا النوع ينقسم الى 3 انواع اخرى وهى ..
- اسبليت    - ال ماونتن او اسبليت كاسيت او ستان        - سبليت دكت
ثانيا: سبليت دكت:
ويتم تركيبه في السقف وتوصيله بمجارى هواء "دكت اسبليت" 6.6 طن وتلك هى السعة الاعلى بينما الاقل تبلغ 1.5 طن.
ثالثا: التكييف المركزي الباكج:
يتكون من قطعة واحدة فقط توزع الهواء عن طريق مجارى الهواء ويتم وضعه فوق السطح او اى مكان خارج المنزل بسبب كبر حجمه وسعته التى تبلغ 50 طن على الاكثر ..
رابعا: نظام الجل ووتر:
وهو نظام تكييف وتبريد مركزي من خلال المياه المبردة وهو قليل الانتشار بالمقارنة بالانواع الاخرى السالف ذكرها على الرغم من كفاءته التى لا تتأثر مع مرور السنين.
خامسا: نظام التكييف المركزي "الدستانس":
وهذا النظام في التكييف والتبريد هو الاحدث في المجال على الاطلاق ويستخدم حاليا للابراج والعمارات ذات الطوابق الكثيرة مثل 30 طابق وما فوق .. وتكلفته تكون اقل من النوع "الجل ووتر" السابق شرحه ويقول عنه الخبراء انه سيكون نظام التكييف المركزي المستقبلي ..


شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا