ادخل وتعرف على اهم مكون في جهاز التكييف

1:45 AM
ملف التبريد


معلومات هامة عن تأسيس التكييف .. لا بد ان تعلم ابسط مكون واهم جزء في اى جهاز التكييف عموما وهو "ملف التبريد" .. يعتبر من اهم اجزاء اى جهاز تكييف وتبريد اى ان كان نوعه .. فعلى اساس  ملف التبريد هذا ( Cooling Coil) يبنى جميع الملفات سواء كانت تستخدم في التبريد او التسخين ..
وفي التالى مكونات ملف التبريد يمكنك التعرف عليه كمعلومة عامة عن تأسيس التكييف ..

أولاً: شرح مبسط لمكونات ملف التبريد Evaporator 

1- الزعانف Fins :

وهي عبارة عن مجموعة من الشرائح المعدنية وتكون مصنعة في الاغلب من معدن الالومنيوم او من النحاس في بعض الاحيان وبالطبع يفضل ان تكون من النحاس لتقاوم الصدأ ..

2- الانابيب:

 ويتم تصنيع الانابيب من النحاس على شكر حرف U بمعنى ان تكون لولبية الشكل وبهذه الطريقة تقلل من وصلات النحاس التى تستعمل عند الالتواء .. وتعمل على التقليل من لحامات النحاس التى توجد بداخل ملف التبريد او الملف بشكل عام .. وتعمل ايضا على تخفيض ضغط المانع بداخل المواسير نتيجة الالتواء..

3- الالتواء الراجع

وهو عبارة عن انابيب من النحاس والتى سبق ذكرها ،ويكون قطرها ثابت لا متغير ومزودا بوصلة انتقال.

4- القطر الرئيسي

ويكون هذا القطر اكبر من قطر مواسير النحاس ،بحيث انها تعمل على توزيع المانع على المواسير الداخلية التى تكون اقطارها صغيرة ،ويتم تصنيعه من مواسير سيملس نحاسية تتحمل الاجهاد العالي وذلك لانه القطر الرئيسي ويكون مزودا بوصلة محورية.

5- الغلاف:

ويتم تصنيع الغلاف الخارجي من الحديد المجلفن "16" وهو يقوم بتغليف الملف بشكل كامل عن طريق استعمال ما يسمى بـ الفلنجات التى يتم وضعها لذلك الغرض.

6- لحام النحاس:

كل الوصلات الموجودة في الملفات يتم لحامها بشكل يدوي عن طريق استعمال سبيكة نحاس فضية ..

7- التنظيف:

يتم تنظيف وتنقية الملف داخليا وخارجيا من الشحوم التى ترسبت عليه نتيجة القيام بعملية "التبريد" عن طريق استعمال مذيب ساخن.

8- الاختبارات:

في النهاية يتم اجراء الاختبارات لكشف التسريب للمانع حيث ان الانابيب تتمدد هيدروليكيا وتجرى ايضا اختبارات التسريب تلك على الملف بالكامل باستعمال غاز النيتروجين.


شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا